تأثير برنامج تدريبى بدلالة أنماط السيادة الدماغية على تطوير مستوى أداء مهارات (تى - وازا - TE-Waza ) للاعبى رياضة الجودو

نوع المستند : أبحاث ومقالات علمية

المؤلفون

1 أستاذ تدريب الجودو بقسم الرياضات المائية والمنازلات بكلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق.

2 كلية التربية الرياضية ، جامعة دمياط

3 أستاذ مساعد بقسم علم النفس الرياضى بكلية التربية الرياضية جامعه دمياط

4 باحثة بمرحلة الماجستير بقسم التدريب الرياضي بكلية التربية الرياضية جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم تدريبي بدلالة أنماط السيادة الدماغية والتعرف على تأثيره على الارتقاء (بالسيادة الدماغية  Cerebral Dominance ) للجانبين الايمن والايسر والمتوازن وتطوير مستوى أداء المهارات (تى وازا  TE - WAZA) لجانبي الجسم للمجموعات الثلاثة التجريبية للاعبى رياضة الجودو و تنمية القدرات البدنية الخاصة لجانبي الجسم للمجموعات الثلاثة التجريبية للاعبى رياضة الجودو و التعرف على العلاقة بين تطوير مستوى أداء المهارات (تى- وازا TE-WAZA -) لجانبي الجسم والقدرات البدنية  الخاصة للمجموعة التجريبية ذات (السيادة الدماغية Cerebral Dominance  المتوازنة)  للاعبى رياضة الجودو ، وقد إستخدم الباحثين المنهج التجريبى على عينة إختيرت بالطريقة العمدية من ناشئات منطقة الدقهلية تحت 15 سنة و المسجلين بالاتحاد المصري للجودو و الايكيدو و السومو و اللاعبين بنادي الجلاء للعام 2023- 2024 م وقد بلغ عدد مجتمع البحث (38) لاعبة وقد تم اختيار عينة استطلاعية بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث قوامها (7) لاعبات (مجموعة غير مميزة)  وكذلك (7) لاعبات من خارج مجتمع البحث  تحت 20 سنه (مجموعة مميزة) لإيجاد المعاملات العلمية والتجارب الاستطلاعية وبذلك بلغ باقي أفراد مجتمع البحث (31) لاعبات وهم يمثلون عينة البحث الأساسية كالتالي(المجموعة الأولى ذات سيادة دماغية  اليسرى و بلغ قوامها 17 لاعبة) و(المجموعة الثانية ذات سيادة دماغية اليمنى و بلغ قوامها 8 لاعبات) و(المجموعة الثالثة ذات سيادة الدماغية  المتوازنة و بلغ قوامها 6 لاعبات) وكانت اهم النتائج انه توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسات البعدية فى جميع المتغيرات (قيد البحث) بين المجموعات الثلاثة التجريبية وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية ذات السيادية الدماغية المتوازنة.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["3"]}

الموضوعات الرئيسية