تأثير تدريبات هجومية مركبة على بعض مهارات (TACHI- WAZA) لناشئ رياضة الجودو

نوع المستند : أبحاث ومقالات علمية

المؤلفون

1 قسم التدريب الرياضي، كلية التربية الرياضية، جامعة دمياط، مدينة دمياط الجديدة، محافظة دمياط

2 كلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الزقازيق

3 جامعه دمياط

4 كلية التربية الرياضيه

المستخلص

تسود العالم ثورة هائلة في مجالات البحث العلمي و لكى تتمكن من مسايرة التطور العلمي الكبير الذي تطرق الي مختلف جوانب الحياة في هذا العصر ومنها المجال الرياضي، بعد ملاحظة الباحثة العلمية للبطولات الدولية نهاية بأولمبياد ريو(2016 م) وما بعدها من بطولات العالم والجراند سلام والجراند بريكس المختلفة على مدار هذه السنوات لاحظت التغييرات الكبيرة في رياضة الجودو من حيث طرق الهجوم والدفاع والسيطرة على المنافس حدوث تغييرات كبيرة فى المواقف الخططية الهجومية للاعبي رياضة الجودو ونظرا لتعدد مواقف اللعب التنافسية في المباراة فأنه يجب أن يمتلك اللاعب أشكال متنوعة من الاداءات المهارية والخططية والتي تتشابه مع المتطلبات التي يمكن مواجهتها أثناء المباراة ولا يفاجئ بمواقف لم يتم تدريبه عليها ومن هنا ظهرت الحاجة الى ايجاد حلول للتعديلات التي يوجهها لاعبى رياضة الجودو أثناء المباريات والعمل على تصميم تدريبات لبعض المواقف الخطط الهجومية التي يمكن قد تأثر على أداء اللاعبين ومواكبة هذه التعديلات وأيضا التوصل لطرق جديدة لكيفية السيطرة على النافس يهدف هذا البحث إلى بتصميم تدريبات تنافسية على فعالية بعض المواقف الخططية الهجومية للاعبي رياضة الجودو للتعرف على تأثيره تنمية بعض القدرات البدنية الخاصة ببعض المواقف الخططية الهجومية و الارتقاء بعض المواقف الخططية الهجومية للاعبي رياضة الجودو وتفترض الباحثة  وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المتغيرات ( قيد البحث) ونسب التحسن ولصالح القياس البعدي لناشئات الجودو تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من ناشئات منطقة الدقهلية تحت 18 سنة واهم الاستخلاصان ان التدريب على المواقف الخططية الهجومية لها فعالية على لاعبى رياضة الجودو. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية