"برنامج تعليمي في ضوء جوانب وابعاد الحركة مدعوم بالتطبيقات الرقمية وتأثيره علي تنمية بعض المهارات المنهجية لتلاميذ المرحلة الإعدادية"

نوع المستند : أبحاث ومقالات علمية

المؤلفون

1 Damietta University, Faculty of Physical Education

2 جامعة دمياط كلية التربية الرياضية

المستخلص

       يهدف البحث إلى تصميم برنامج مقترح مدعوم ببعض التطبيقات الرقمية ومعرفة أثره على تنمية مفاهيم جوانب وأبعاد الحركة المرتبطة بمهارات كرة اليد (التمرير والاستلام (الكرباجى)– تنطيط الكرة – التصويب الكرباجى من الثبات)، وتعلم بعض المهارات الحركية في كرة اليد ( قيد البحث ) لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الصف السادس الإبتدائي  والبالغ قوامها (80 ) طالب  وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين في المتغيرات المؤثرة على نتائج التجربة وهى (الطول ـ الوزن – العمر ) إحداهما تجريبية  ( 30 ) طالب والأخرى ضابطة ( 30 ) طالب والعينة الاستطلاعية (20 ) طالب، وقد توصل الباحثان إلى أن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الأسلوب المدعم بالتطبيقات الرقمية له تأثير أكثر فاعلية على تنمية مفاهيم جوانب وأبعاد الحركة المرتبطة ببعض المهارات الهجومية فى كرة اليد (الاستقبال والتمرير الكرباجي- التخطيط – التصويب الكرباجى من الثبات ) مقارنة بأسلوب العرض والشرح وتأثير البرنامج التعليمي المقترح على تعلم بعض المهارات الهجومية في كرة اليد (قيد البحث)، وكانت أهم التوصيات، إجراء دراسات مشابهة باستخدام الأسلوب المدعم بالتطبيقات الرقمية فى تدريس مهارات الأنشطة الرياضية الفردية والجماعية في مراحل التعليم المختلفة في ضوء جوانب وأبعاد الحركة و تنظيم دورات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية في كيفية التدريس باستخدام استراتيجيات التعلم البنائي ومنها الأسلوب المدعم بالتطبيقات الرقمية للتلاميذ وكذلك في تحليل محتوى مقرر كرة اليد لاستخراج مفاهيم جوانب وأبعاد الحركة المرتبطة بالمهارات المختلفة.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية