المهارات المستقبلية لتدريس مناهج السباحة في ضوء اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في كليات علوم الرياضة

نوع المستند : أبحاث ومقالات علمية

المؤلف

كليةعلوم الرياضة بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف هذا البحث الى التعرف على "المهارات المستقبلية للتدريس الجامعي في ضوء اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بأقسام الرياضات المائية في كليات علوم الرياضة نحو الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته"، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، اختارت الباحثة عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس بأقسام الرياضات المائية لعدد (10) عشرة من كليات علوم الرياضة، وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (142) عضو هيئة التدريس، وكانت أهم النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجة ممارسة المهارات المستقبلية للتدريس الجامعي لأعضاء هيئة التدريس في كليات علوم الرياضة وبين واتجاهاتهم نحو استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم والبحث العلمي، وبلغ أعلى ارتباط دال موجب بقيمة (0.840) بين (المحور الثاني : تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والبحث العلمي) ضمن محاور مقياس الذكاء الاصطناعي وبين (المحور الأول : التعليم والتدريس الريادي) ضمن استبيان المهارات المستقبلية للتدريس، وبلغ أقل ارتباط دال موجب بقيمة (0.599) بين (المحور الخامس: أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم والبحث العلمي) ضمن محاور مقياس الذكاء الاصطناعي وبين (المحور الرابع: البحث العلمي) ضمن استبيان المهارات المستقبلية للتدريس الجامعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية