تأثير تدريبات موقفية على مستوى بعض الآداءات الهجومية والإستجابة الإنفعالية للاعبى الجودو

نوع المستند : أبحاث ومقالات علمية

المؤلفون

1 قسم التدريب الرياضي، كلية علوم الرياضة، جامعة دمياط، مدينة دمياط الجديدة، محافظة دمياط

2 كلية علوم الرياضة للبنات جامعة الزقازيق

3 أستاذ مساعد بقسم علم النفس الرياضى بكلية علوم الرياضة جامعه دمياط

4 كلية علوم الرياضة جامعة دمياط

المستخلص

تعد التدريبات الموقفية وسيلة هامة لتنمية الأداء المهاري والبدني والخططي والنفسي للاعبي الجودو، واللاعب الممارس لأي نشاط رياضي يحتاج الكثير من الاستجابات الانفعالية كالقدرة على التحكم في التوتر والثقة بالنفس ومواجهة القلق .. إلخ. ولذا يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير تدريبات موقفية على مستوى بعض الأداءات الهجومية والإستجابة الإنفعالية للاعبي الجودو، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لهدف وفروض البحث بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة قوامها 12 لاعب من مرحلة 15-17 سنة بنادى الجلاء الرياضي. وافترض الباحث وجود فروق دالة احصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المتغيرات قيد البحث لصالح القياس البعدي للاعبي الجودو، كما استخدم الباحث الأدوات والوسائل التي تعمل على تحقيق هدف البحث. وأشارت أهم النتائج إلى أن التدريبات الموقفية أدت إلى رفع مستوي الآداء الهجومي، وكذلك تنمية الإستجابة الإنفعالية للاعبين وأوصي الباحث بالإستعانة بتطبيق البرنامج التدريبي المقترح والعمل على إجراء دراسات مشابهة بإستخدام التدريبات الموقفية على مراحل سنية ومهارات مختلفة في رياضة الجودو.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية