أثر برنامج قائم على مسرحة المناهج في تنمية القيم الخلقية وبعض المهارات الحركية الأساسية المؤدية إلى تعلم مسابقات ألعاب القوى للأطفال (6-9) سنوات

نوع المستند : أبحاث ومقالات علمية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، كلية علوم الرياضة، جامعة بورسعيد، بور فؤاد، بورسعيد، مصر.

2 قسم تطبيقات ونظريات مسابقات الميدان والمضمار- كلية علوم الرياضة -جامعة السويس - محافظة السويس

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد أثر برنامج قائم على مسرحة المناهج في تنمية القيم الخلقية وبعض المهارات الحركية الأساسية المؤدية إلى تعلم مسابقات ألعاب القوى للأطفال (6-9) سنوات، استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي بإجراء قياسات قبلية وبعدية لمجموعة تجريبية واحدة، واختار الباحثان مجتمع البحث بالطريقة العمدية من جميع التلاميذ البنين المقيدين في الصف الأول الإبتدائي بمدرسة (مدرسة 23 ديسمبر الابتدائية المعتمدة ببورفؤاد) من العام الدراسي (2024م/ 2025م) ، وقد تكوَّن مجتمع البحث من (108) تلميذ موزيعن على ثلاثة فصول، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث، حيث تمثلت في فصلين، اختير من كل فصل (35) تلميذًا للمشاركة في التجربة. خُصص الفصل الأول كمجموعة تجريبية ، والثاني يمثل العينة الاستطلاعية، وكانت أهم الاستنتاجات أن البرنامج القائم على مسرحة المناهج يؤثر تأثيراً إيجابياً على القيم الخلقية والأداء المهاري لبعض مسابقات ألعاب القوى للأطفال (6-9) سنوات، ويوصي الباحثان بالاهتمام باستخدام مسرحة المناهج في العملية التعليمية لما له من تأثير ايجابي في تنمية القيم الخلقية وفي تعليم  المهارات الحركية لمسابقات ألعاب القوى للأطفال (6-9) سنوات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية