تأثير برنامج تربية حركية على مستوى أداء رمية أعلى الذراع فى كرة اليد لأطفال ماقبل المدرسة فى ضوء التحليل الكيفى

نوع المستند : أبحاث ومقالات علمية

المؤلفون

1 قسم رياض الأطفال، كلية التربية، جامعة دمياط، دمياط الجديدة، محافظة دمياط، مصر

2 قسم علوم الحركة الرياضية، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، مدينة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد تأثير برنامج تربية حركية وفقا لنموذج للتحليل الحركي الكيفي على تحسين مستوى أداء رمية أعلى الذراع في كرة اليد لأطفال ما قبل المدرسة من خلال قياس أثر البرنامج فى تنمية رمية أعلى الذراع كحركة أساسية تمهيدية لأطفال ما قبل المدرسة، ومهارة التمرير في كرة اليد لأطفال ما قبل المدرسة، استخدم الباحثان المنهج الوصفي (دراسة الحالة) باستخدام (نموذج التحليل الحركي الكيفي) في مرحلة التعرف على تفاصيل الأداء الحركي (لـرمية أعلى الذراع في كرة اليد) لأطفال ما قبل المدرسة، ثم استخدم الباحثان المنهج التجريبى باتباع التصميم شبه التجريبى ذي القياس (القبلى والبعدى) لمجموعة تجريبية واحدة في مرحلة تطبيق برنامج التربية الحركية المقترح، اشتمل مجتمع البحث على جميع الأطفال بمرحلة رياض الأطفال بمدرسه طيبه الرسميه المتميزه للغات، بإدارة دمياط الجديدة التعليمية بمحافطة دمياط للعام الدراسي (2023/ 2024م) للمرحلة العمرية (5 : 7) سنوات، حيث يتم قبول الطفل الأكبر سنا في المدارس المتميزة للغات، وعددهم (64) طفل وطفلة موزعين على فصلين، اختار الباحثان فصلاً من المستوى الثانى، اختارا منهم (15) طفلاً للمجموعة التجريبية، بالإضافة إلى (5) أطفال لإجراء الدراسة الاستطلاعية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، وكانت أهم نتائج البحث صدق وصلاحية استمارة تقييم الأداء الفني وأخطائه كوسيلة علمية للتحليل الفني للأداء وهي وسيلة موضوعية للتقييم وتقدير مستوى الأداء الفني لمهارة (رمية أعلى الذراع في كرة اليد)، وأن البرنامج التعليمي في ضوء التحليل الكيفي له أثر كبير على تحسين مستوى أداء مهارة رمية أعلى الذراع في كرة اليد لأطفال ما قبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية