برنامج للتربية الحركية وفقا لنموذج التحليل البيوميكانيكي كمؤشر للفاعلية خلال مراحل تعلم ضربة أسفل الذراع فى الكرة الطائرة لأطفال ماقبل المدرسة

نوع المستند : أبحاث ومقالات علمية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة.جامعة دمياط

2 كلية علوم الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد تأثير برنامج للتربية الحركية وفقا لنموذج التحليل البيوميكانيكي كمؤشر للفاعلية خلال مراحل تعلم ضربة أسفل الذراع فى الكرة الطائرة لأطفال ماقبل المدرسة، استخدم الباحثان المنهج الوصفي باستخدام (نموذج التحليل الحركي الكيفي) في مرحلة التعرف على تفاصيل الأداء الحركي (لضربة أسفل الذراع في الكرة الطائرة)، ثم استخدم الباحثان المنهج التجريبى باتباع التصميم شبه التجريبى ذي القياس (القبلى والبيني والبعدى) لمجموعة تجريبية واحدة في مرحلة تطبيق البرنامج المقترح، اشتمل مجتمع البحث على الأطفال بمرحلة رياض الأطفال بمدرسة اللغات التجريبية، بإدارة غرب الزقازيق بمحافطة الشرقية، للعام الدراسي (2024/ 2025م)، وعددهم (60) طفل وطفلة، اختار الباحثان (20) طفلاً من المستوى الثانى، يمثل المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى (10) أطفال للدراسة الاستطلاعية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، وأظهرت نتائج الدراسة الحالية تمتع استمارة تقييم الأداء الفني وأخطائه بمؤشرات صدق وثبات مقبولة، مما يدعم استخدامها كأداة علمية موضوعية في تحليل وتقييم مستوى الأداء الفني لمهارة (ضربة أسفل الذراع في الكرة الطائرة)، وتشير النتائج إلى أن تطبيق نموذج "هاي وريد" للتحليل الكيفي يمثل وسيلة فعالة في تقييم الأداء الفني لمهارة (الإرسال من أسفل مواجه) حيث يوفر إطارًا علميًا منظمًا للمعلمين لتحديد وتشخيص أخطاء الأداء في المراحل المبكرة، مما يسهم في تسريع عملية التعلم الصحيح للمهارات الحركية، ويوصى الباحثان بضرورة تبني وتطبيق نماذج التحليل الكيفي في تقييم مستوى الأداء الفني، وتحديدًا أخطاء الأداء لمهارة (الإرسال من أسفل مواجه) حيث يساهم هذا النهج في توفير متابعة موضوعية ومنظمة للجوانب الفنية ومواطن الخطأ في الأداء الحركي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية