أثر إستخدام نموذج تيباك علي مستوى التحصيل المعرفى ومستوي الأداء المهاري لسباحه الزحف على الظهر

نوع المستند : أبحاث ومقالات علمية

المؤلفون

1 كليه علوم الرياضة بنين - جامعه الزقازيق

2 كليه علوم الرياضة بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفه أثر إستخدام نموذج تيباك علي مستوى التحصيل المعرفى ومستوي الأداء المهاري لسباحه الزحف على الظهر،  واستخدم الباحثون المنهج التجريبى واشتمل مجتمع البحث على طلاب الفرقة الثانيه بكلية التربية الرياضية بنين– جامعة الزقازيق  وتكونت العينة من أجمالى (60) طالب وتم سحب عدد (20) طالب لاجراء الدراسة الاستطلاعية وبذلك بلغ أفراد عينة البحث التجريبية (40) طالب ،  وكانت أهم أدوات البحث هى  جهاز الرستاميتر لقياس الطول  - ميزان طبي لقياس الوزن - حمام السباحه  وتم التطبيق في الفترة من يوم 9 /11 / 2024 الى 19/ 12 /2024 ، وكانت أهم نتائج البحث أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى التحصيل المعرفى فى سباحه الزحف على الظهر ولصالح القياس البعدى، وتوجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى المستوى الادائى لسباحه الزحف على الظهر ولصالح القياس البعدى وتوجد نسبة تحسن بين القياسين القبلى والبعدى وفاعلية مناسبة فى جميع المتغيرات قيد البحث، ويوصي الباحثون باستخدام نموذج تيباك (TPACK) عند تخطيط البرامج التعليمية والتدريس الطلاب واستخدام نموذج تيباك (TPACK) في تدريس مقررات دراسية أخرى نظرية وتطبيقية بكليات التربية الرياضية، وضرورة الاهتمام بالمظاهر النفسية المصاحبة لعملية التدريس كالدافعية نحو التدريس ولضغوط النفسية التي تواجه الطالب، ووضع برامج قائمة على إحتياجات الطلاب لتنمية الممارسات التدريسية للطالب. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية