تأثير برنامج تعليمي باستخدام الرسوم المتحركة (ثلاثية الأبعاد) على مستوي أداء سباحة الزحف علي البطن للمبتدئين

نوع المستند : أبحاث ومقالات علمية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة جامعة دمياط

2 كلية التربية الرياضية - جامعة دمياط

3 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ، كلية التربية الرياضية ، جامعة دمياط، دمياط، مصر

4 كلية التربية الرياضية جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي استخدام الرسوم المتحركة ( ثلاثية الأبعاد) ومعرفه أثرة على مستوى أداء الرجلين في سباحة الزحف على البطن لدى المبتدئين بمركز شباب مين رومي الرياضي، استخدم الباحث المنهج التجريبي بإتباع التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث، وتمثل مجتمع البحث في الأطفال من سن (١٠-١١) سنه المبتدئين في تعليم السباحة والمترددين على حمام سباحة مركز شباء ميت رومي  الرياضي بدكرنس والبالغ عددهم ٧٠ طفل لعام ٢٠٢٤ ، قام الباحث باختيار عينه البحث بالطريقة العشوائية حيث بلغ عدد العينة 24 طفل مبتدئ مقسمين على مجموعتين احداهما ضابطه قوامها (۱2) طفل وأخرى تجريبيه قوامها (١2) طفل وبنسبة 35% من المجتمع الأصلي بحيث تكون ممثله للمجتمع الاصلي للبحث وقد استعان الباحث بعدد (۱۰) اطفال من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الاساسية (عينة الدراسة الاستطلاعية)، وقد أسفرت النتائج أن التعلم باستخدام الرسوم المتحركة (ثلاثية الأبعاد) كان أكثر فاعليه من التعلم بالأسلوب التقليدي وله تأثير إيجابي على المتغيرات البدنية والمهاريه لسباحة الزحف على البطن قيد البحث للمبتدئين في المجموعة التجريبية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية