فاعلية برنامج تعليمى باستخدام نموذج كورت فى تصميم وتنفيذ الألعاب التربوية على التفكير الإبتكارى والإبتكار الحركى لطلاب الفرقة الثانية كلية علوم الرياضة جامعة دمياط

نوع المستند : أبحاث ومقالات علمية

المؤلف

كلية علوم الرياضة - جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على " فاعلية برنامج تعليمى باستخدام نموذج كورت فى تصميم وتنفيذ الألعاب التربوية على التفكير الإبتكارى والإبتكار الحركى لطلاب الفرقة الثانية كلية علوم الرياضة جامعة دمياط، واستخدم الباحث التجريبى لملاءمته لهدف وفروض البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبواسطة القياسين (القبلى- البعدى)، واشتمل مجتمع البحث على طلاب الفرقة الثانية كلية علوم الرياضة – جامعة دمياط، وتكونت العينة الأساسية من (60) طالب وكانت أهم أدوات البحث الاختبارات والمقاييس التى تحقق هدف البحث، وتم التطبيق الفعلى في الفترة 5/ 3 /2025م  إلى 21 / 5 /2025م، وكانت أهم نتائج البحث أن إستخدام البرنامج التعليمى"كورت" اثر إيجابياً على التفكير الابتكارى والإبتكار الحركى فى تصميم وتنفيذ الألعاب التربوية لطلاب المجموعة التجريبية، أسلوب الاوامر اثر إيجابياً على التفكير الابتكارى والإبتكار الحركى فى تصميم وتنفيذ الألعاب التربوية لطلاب المجموعة الضابطة، تفوقت المجموعة التجريبية التى استخدمت فى التدريس نموذج كورت على المجموعة الضابطة التى استخدمت فى التدريس الطريقة المتبعة (أسلوب الأوامر ) التفكير الابتكارى والإبتكار الحركى فى تصميم وتنفيذ الألعاب التربوية، ويوصى الباحث بضرورة إستخدام نموذج كورت فى مرحلة التعليم الجامعى بصفة خاصة وباقى المراحل الدراسية بصفة عامة وجعله طريقة لتعليم الطلاب التفكير، إجراء المزيد من الدراسات المشابهة لطبيعة البحث الحالى على مراحل سنية مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية